القهوة الخضراء

القهوة الخضراء .. ما هي أهم الفوائد والأضرار؟

القهوة الخضراء هي عباره عن حبوب البن الخام الغير محمصة و التي لم يتحول لونها إلى اللون البني و بالتالي يظل لونها أخضر، كما يختلف ايضا شكلها في التعبئة من حبوب أو بودرة أو كبسولات .

و يأتي السؤال الاكثر شيوعا .. ما هى فوائد القهوة الخضراء؟

من المعروف ان القهوة الخضراء غنية  بمادة معينة تعرف باسم أحماض الكلوروجينيك (Chlorogenic acid) او ” بمضادات الأكسدة ” و التي بتساهم بشكل كبير في محاربة السموم بالجسم و ايضا الوقاية من الأمراض .

فوائد القهوة الخضراء بالنسبة للجلد و البشرة :

تساهم بشكل كبير في الحفاظ على نضارة الجلد و نعومته و تغذية البشرة و ترطيبها و ايضا مقاومة اثار التجاعيد و الوقاية من علامات الشيخوخة و التقدم في السن .

فوائد القهوة الخضراء بالنسبة لمرضى الضغط و القلب :

تساهم في استقرار معدلات الضغط في الدم و ايضا تحسين مستوى الكوليسترول بالجسم و بالتالي الحفاظ على صحة القلب و الاوعية الدموية في الجسم .

فوائد القهوة الخضراء بالنسبة لمرضى السكر :

بالاضافة لذلك كله فهي تساعد على تقليل امتصاص الجلوكوز بالجسم  و تجنب ارتفاع مستوى الانسولين في الجسم مما يساهم في الحفاظ على مستوى السكر بالدم ف معدله الطبيعي و منع الارتفاع المفاجئ له .

فوائد القهوة الخضراء في تحسين الحالة النفسية و المزاج العام :

حبوب القهوة الخضراء تحتوي على مادة الكافيين ، و التي وجد لها دور كبير و أثر على تحسين المزاج العام و الصحة النفسية للإنسان في حال تناولها باعتدال طبعا .

و يبقى السؤال الاهم لدى معظمنا .. هل القهوة الخضراء بتخسس؟

كما ذكرنا في السابق انها غنية ب أحماض الكلوروجينيك  و عندما يتم تحميص حبوب القهوة تقل مستويات أحماض الكلوروجينيك فيها ، و بالتالي تكون هذه المادة بأعلى مستوياتها في حبوب القهوة الخضراء ، و من هنا تنبع العلاقة في دور القهوة الخضراء للتخسيس .

من اشهر فوائد القهوة الخضراء أنها تساهم في تعزيز ” عملية الأيض ” مما يؤثر بشكل أكبر في حرق الدهون المتراكمة بالجسم ،  خاصة الدهون العنيدة و اللي بتكون متراكمة بصورة كبيرة في البطن  و في الغالب بنواجه مشكلة في نزولها و ده بيرجع لان الدهون دي بتكون عنيدة و بتتراكم في المكان الاضعف في الجسم  .. لذلك نزولها بيكون اصعب و بياخد وقت اكبر  .. عشان كده مهم جدا ان حرق الجسم يكون عالي الفترة دي .

تساعد ايضا على سد الشهية و التقليل من الشعور بالجوع ، و بالتالي بيكون لها دور  ايضا في عملية انقاص الوزن .

و بالطبع كل شئ يزيد عن الحد الطبيعي المسموح به من الطبيعي ان يؤدي ذلك الي ظهور اثار جانبية او اضرار على الجسم !

أضرار القهوة الخضراء ( عند الاستخدام المفرط لها ):

حدوث تهيج في المعدة و ذلك نظرا لكثرة استخدام الكافيين مما يؤدي الي حدوث التهابات و تقلصات في جدار المعدة  و احيانا الشعور بالغثيان.

من المعروف ان الكافيين يعد من مدرات البول مما يزيد من الرغبة المستمرة في عملية التبول  و بالتالي فقدان كمية كبيرة من السوائل في الجسم و بالتالي يصبح اكثر عرضة للجفاف .

من الممكن ان يؤدي الاستخدام المفرط للكافيين و زيادة نسبة الكافيين الي حدوث ارتفاع في ضغط الدم مما يؤدي بدوره الي ارتفاع معدا ضربات القلب و الاحساس بالاجهاد  و الشعور بالصداع .

و علي العكس مع بعض الناس ممكن ان يتسبب في انخفاض مفاجئ للضغط و هبوط او دوخة .

الكافيين في البن الأخضر:

من المعروف ان الكافيين من المنبهات التي تعمل على تنشيط الذهن لذلك كثرة استخدامه من الوارد ان تسبب حدوث ارق و تقلبات او صعوبة في النوم .

كما ذكرنا في السابق ان الكافيين يساهم بشكل كبير في تحسين الحالة المزاجية و النفسية بشكل عام الا ان العكس قد يحدث عند الافراط في وجود الكافيين فقد يسبب التوتر و القلق  و العصبية احيانا ..

و يفضل عدم تناول الكافيين بصفة عامة خلال فترة الحمل لانه قد يؤدي الي حدوث اجهاض و طبعا خلال فترة الرضاعة لانه يؤثر على كمية الحليب لدي الام ..

لذلك يجب ان ناخذ الحد اليومي المسموح به من الكافيين لتجنب حدوث اي من تلك الاثار الجانبية او اي اضرار اخرى .

وتختلف الكميات المعتدلة للكافيين من شخص لآخر ، و ينصح الأطباء ألا تزيد تلك النسبة عن 300 ملليجرام يوميا للأشخاص البالغين .

و يحتوي كوب القهوة الخضراء ( 30 ملل ) على حوالي ( 40 ملل ) من الكافيين ..

فمن الممكن تناول كوب من القهوة الخضراء من مرتين لتلاتة يوميا و يفضل قبل تناول الوجبة بحوالي ( 15 ل 30 دقيقة ) ..

طريقة عمل القهوة الخضراء؟

من الممكن اضافة معلقة كبيرة من البن الخضراء على كوب ماء بارد و نتركها عالنار تغلي ثم نصفيها .

او من الممكن اضافتها على الماء المغلي ايضا شربها تغلي وتشرب بمعدل ثلاثة أكواب في اليوم، قبل الإفطار والغداء والعشاء.

القهوة الخضراء على الريق

 شرب القهوة الخضراء على الريق يساعد في زيادة معدل حرق الدهون وذلك من خلال تحسين عملية الأيض.

تشرب قهوة خضراء على الريق قبل وجبة الإفطار بمدة تتراوح بين 15:30 دقيقة، ولا ينصح ابدا بشربها على الريق وإهمال وجبة الإفطار، إذا يسبب شرب القهوة على الريق دون تناول وجبة الإفطار مشاكل صحية، خاصة مشاكل المعدة والجهاز الهضمي.

الفرق بين القهوة العادية والقهوة الخضراء؟

السبب في أحداث اختلاف بين القهوة العادية والخضراء (البن الأخضر) هي عملية تحميص حبيبات البن، فإن البن الأخضر ما هو إلا بن عادي لكن قبل ان يتم تحميصه، مع ذلك لا يمكن إهمال ما تسببه فيه عمليه التحميص من فوائد وأضرار وأن هذة العملية هي السبب الرئيسي في الاختلاف، حيث تسببت التحميص في فقد حبة البن لاحد اهم الأحماض الهامة جداً لجسد وصحه الإنسان وهو حمض الكلوروجينيك، الذي يعمل كمضاد للأكسدة ومحفز للجسد لفقد الوزن وله ايضا العديد من الفوائد للقلب ومقوي لمناعه الجسم أيضا، وعلى الرغم من ذلك فإن التحميص هي التي تتسبب في اكتساب حبيبات البن لطعم ورائحه القهوة المعروفة بلذتها وذكاء رائحتها.

كما أن الكثير من السيدات تلجأ للقهوة الخضراء بديلًا عن أنواع القهوة العادية لأن لها الكثير من الفوائد للجسم ، أهمها إنقاص الوزن والشعور بالشبع كما ذكرنا سابقا لكن من يحبون القهوة العربى يسألون عن فوائدها والفرق بينها وبين الخضراء.

  • القهوة العربى: تكون نصف محمصة اى انها قهوة خضراء تم تحميصها بمقدار ضئيل , و هى مفيدة للهضم و تحتوى على نسبة من مضادات الاكسدة المفيدة للتخسيس.
  • قهوة خضراء: تحتوى على قهوة خضراء غير مجففة بالكامل , و تحتوى على كل مضادات الاكسدة بكامل فعاليتها , و لذلك هى تساعد على التخسيس بصورة كبيرة و فعالة.

ريفيو من الكوتش مينا سمير عن مستخلص القهوه الخضراء من بريميرلانقاص الوزن

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *